لماذا الخلط العقلي بعد عمر الخمسين؟

<div class="sharethis-inline-share-buttons"></div>
 

لماذا الخلط العقلي بعد عمر الخمسين؟

بقلم: أرنالدو ليختنشتاين ، طبيب.

 

عندما أقوم بتدريس الطب السريري للطلاب في السنة الرابعة من الطب ، أسأل السؤال التالي:

ما هي أسباب الارتباك العقلي لدى كبار السن؟

 

بعض الردود: "أورام في الرأس".

أجبت: لا!

يقترح آخرون: "الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر".

أجيب مرة أخرى: لا!

مع كل رفض لإجاباتهم ، تجف ردودهم.

أسرد الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا:

 - مرض السكري غير المنضبط ؛

- الالتهابات البولية.

- الجفاف

قد تبدو مزحة ، لكنها ليست كذلك. يتوقف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا باستمرار عن الشعور بالعطش وبالتالي يتوقفون عن شرب السوائل.

عندما لا يكون هناك أحد لتذكيره بشرب السوائل ، فإنه يجف بسرعة. الجفاف شديد ويؤثر على الجسم بأكمله. قد يسبب ارتباكًا عقلياً مفاجئاً، وانخفاضاً في ضغط الدم ، وزيادة خفقان القلب ، والذبحة الصدرية (ألم في الصدر) ، وغيبوبة ، وحتى الموت.

يبدأ نسيان شرب السوائل في سن الخمسين ، عندما يكون لدينا ما يزيد قليلاً عن 50 ٪ من الماء الذي يجب أن يكون لدينا في أجسامنا. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً لديهم احتياطي مياه أقل. هذا جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

ولكن هناك المزيد من المضاعفات. على الرغم من أنهم يعانون من الجفاف ، إلا أنهم لا يشعرون برغبة في شرب الماء ، لأن آليات التوازن الداخلي الخاصة بهم لا تعمل بشكل جيد للغاية.

يصاب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بالجفاف بسهولة ، ليس فقط لأن لديهم إمدادات أصغر من المياه ، ولكن أيضاً لأنهم لا يشعرون بنقص المياه في الجسم.

على الرغم من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا قد يبدون بصحة جيدة ، إلا أن أداء التفاعلات والوظائف الكيميائية يمكن أن يضر بجسمهم بالكامل.

حتى هنا تنبيهان:

1) اعتاد على شرب السوائل تشمل السوائل الماء والعصائر والشاي وماء جوز الهند والحليب والشوربات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والخوخ والأناناس. و البرتقال واليوسفي أيضًا.

المهم أن تشرب بعض السوائل كل ساعتين. تذكر هذا!

2) تنبيه لأفراد الأسرة: قدم باستمرار السوائل للأشخاص فوق سن 50. في نفس الوقت ، لاحظهم.

إذا أدركت أنهم يرفضون السوائل ، ومن يوم إلى آخر ، يكونون سريع الانفعال ، أو يتنفسون أو لا يظهرون اهتمامًا ، فهذه الأعراض شبه متكررة من الجفاف.

أرنالدو ليختنشتاين (46 سنة) طبيب ممارس عام في مستشفى das Clínicas وأستاذ متعاون في قسم الطب السريري في كلية الطب بجامعة ساو باولو (USP).