هل أنت قائد أم مدير؟

<div class="sharethis-inline-share-buttons"></div>
 

هل أنت قائد أم مدير؟

 

هل المدير الجيد هو قائد جيد؟ وما الفرق بين القيادة والإدارة؟

 

أن تكون قائداً هو أن تجعل الناس يفهمون ويؤمنون برؤيتك ويعملون معك لتحقيق أهدافك، بينما أن تكون مديراً فهو أمر يتمحور حول الإدارة والتأكد يوماً بعد يوم من تنفيذ المهام كما يجب. إليك بعض الفروقات:

القادة يصنعون الرؤية، والمدراء يضعون الأهداف، حيث يرسم القادة لوحة لما يرونه ممكناً ويلهمون من حولهم بها، وينخرطون بالعمل مع الآخرين لتحقيقها. كما أنهم يحفّزون الناس ليكونوا جزءاً من شيء كبير، ويؤمنون بأن الأداء العالي لفريق العمل قد يحقق إنتاجية أفضل. أما المدراء فيركزون على وضع الأهداف وتقييمها وتنفيذها، ويسيطرون على الظروف حتى يتجاوزون أهدافهم.

 

شعار القادة هو الابتكار حيث يؤمنون بالتغيير لخلق التحديات، بينما يفضل المدراء الالتزام بحيثيات العمل من حيث تقنيات الأنظمة المستخدمة والهيكليات وطرق تنفيذ العمل. يشعر القادة بالفخر حين لا يقومون بأمر لا يناسبهم، وينفّذون عملهم بطريقة فريدة من نوعها، بينما يكون عمل المدراء نسخة طبق الأصل عن عمل غيرهم من المدراء السابقين.

 

يثق القادة بأنفسهم ويعملون بنشاط لتكوين علامة مختلفة وخاصة بهم، أما المدراء فإنهم يحاكون سلوكيات ومهارات تعلموها من غيرهم ويتبنون أساليب غيرهم بدلاً من أن يصنعوا لأنفسهم سلوكهم الخاص.

 

القادة لديهم روح المخاطرة بينما المدراء يسيطرون على الخطر. يسعى القادة إلى القيام بأمور جديدة حتى وإن كان هناك احتمالية للفشل؛ لأنهم يعلمون أن الفشل هو جزء لا يتجزأ من طريق النجاح، بينما يحاول المدراء أن يقللوا من نسبة المخاطرة، ويسعون إلى تجنب المشاكل والسيطرة عليها  بدلاً من استغلالها.